ادمان الكبتاجون

الكبتاجون

ادمان الكبتاجون

ادمان الكبتاجون : الكبتاجون هو الاسم التجاري لمادة الفينيثايلين والتي تشبه مادة الأمفيتامين المنشطة، وهي مادة منشطة للجهاز العصبي المركزي، ليس لها فائدة طبية تذكر ويُعاقب عليها القانون

يُعد الكبتاجون أحد أشهر أنواع المخدرة التي بدأت تنتشر بنسبة كبيرة لا سيما بين أوساط الشباب، حيث يعمل على زيادة شعور الشخص بالنشاط، الأمر الذي يزيد من قدرته على القيام بالمهام الشاقة بكل سهولة، وتجدر الإشارة إلى أن هذه المادة تسبب أرقًا شديدًا، لذلك فهي تُعد من المنبهات القوية

أسباب ادمان الكبتاجون

توجد عدة أسباب تسهم في ادمان الكبتاجون. إليك بعض هذه الأسباب:

الهروب من المشاكل النفسية

قد يلجأ البعض إلى استخدام الكبتاجون كوسيلة للهروب من المشاكل النفسية أو الضغوط اليومية. يمكن للكبتاجون أن يخفف من القلق والاكتئاب ويشعر الشخص بالثقة والقوة.

زيادة الطاقة والتحفيز

يعمل الكبتاجون على زيادة مستويات الانتباه والطاقة والتحفيز. يمكن أن يكون لهذه الآثار جاذبية كبيرة للأشخاص الذين يعانون من تعب مزمن أو يحتاجون إلى زيادة في الأداء والانتباه، مثل الطلاب أثناء الامتحانات أو العاملين لساعات طويلة.

تأثيرات مكافأة الدماغ

يعمل الكبتاجون على زيادة مستوى الدوبامين في الدماغ، وهو ناقل عصبي يرتبط بالمتعة والمكافأة. يسبب ارتفاع مستوى الدوبامين شعورًا بالبهجة والانتعاش، مما يجعل الشخص يشعر بالرغبة في تكرار تلك الأحاسيس الإيجابية.

الضغط الاجتماعي

قد يكون للضغط الاجتماعي دور في دفع الأشخاص إلى استخدام الكبتاجون. قد يكون الشخص يشعر بالحاجة إلى زيادة القدرة على التواصل أو الاحتمالات الاجتماعية، ويستخدم الكبتاجون لتحقيق ذلك.

اعراض ادمان الكبتاجون

تظهر عدة أعراض على مدمن الكبتاجون مما يستدعي معه الحاجة إلى العلاج، إليك أعراض ادمان الكبتاجون النفسية 

الرغبة الشديدة في الانعزال والاكتئاب

التقلبات المزاجية الحادة

عدم القدرة على تحمل المسؤولية

أعراض ادمان الكبتاجون الجسدية

جفاف الفم الشديد

زيادة مستمرة في ضربات القلب

اضطرابات الجهاز الهضمي ما بين الاسهال والامساك

الأكثر عرضة لادمان الكبتاجون

بعض طلبة المدارس والجامعات خاصة أثناء فترة الامتحانات

الراغبون في إنقاص الوزن على أساس أن الكبتاجون يسبب فقدان الشهية

الرياضيون على اعتبار أن الكبتاجون مادة منشطة

سائقوا السيارات الذين يقودون مسافات طويلة

بعض من يعملون لمسافات طويلة وخاصة في الفترات المتأخرة من الليل

اضرار الكبتاجون

تشمل أبرز أضرار الكبتاجون ما يلي

قد يسبب حرمان من النوم

فقدان قدرة الشخص على التفكير أو التفكير بعقلانية

خفقان القلب

قد يؤدي تعاطي الكبتاجون إلى سمية في القلب والأوعية الدموية

الآثار الجانبية لحبوب الكبتاجون

من أهم الآثار الجانبية التي قد تحدث للأشخاص الذين يتعاطون الكبتاجون ما يلي

صعوبة التنفس

جفاف الفم

أعراض الجهاز الهضمي

عدم وضوح الرؤية والدوار

عدم انتظام ضربات القلب

تقلبات المزاج والارتباك

حدوث آلام في العضلات والعظام

علاج نفسي من ادمان الكبتاجون

علاج ادمان الكبتاجون

علاج ادمان الكبتاجون يتطلب نهجًا متعدد الأوجه يجمع بين العلاج النفسي والدعم الطبي. إليك بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها في علاج ادمان الكبتاجون:

أولًا: البحث عن المساعدة المتخصصة

ينصح بالاتصال بمركز علاج الإدمان أو طبيب نفسي متخصص في الإدمان للحصول على المساعدة المناسبة. يمكن للمتخصصين تقديم التقييم ووضع خطة علاج ملائمة.

ثانيًا: العلاج النفسي

يمكن أن يكون العلاج النفسي، مثل العلاج السلوكي المعرفي (CBT)، فعالًا في علاج ادمان الكبتاجون. يساعد العلاج السلوكي المعرفي على تغيير الأفكار والسلوكيات الضارة وتعزيز المهارات القائمة على التحفيز للتعامل مع الرغبة في استخدام الكبتاجون.

ثالثًا: الدعم الدوائي

قد يكون هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تساعد في إدارة الأعراض المادية والنفسية لانسحاب الكبتاجون والتقليل من الرغبة في استخدامه. يجب أن يتم وصف الدواء ومتابعته بواسطة طبيب متخصص.

رابعًا: الدعم الاجتماعي

يلعب الدعم الاجتماعي دورًا هامًا في عملية التعافي من الإدمان. ينصح بالانضمام إلى مجموعات دعم الإدمان أو البحث عن دعم من الأصدقاء والعائلة. يمكن أن يوفر الدعم الاجتماعي المشاركة في التجارب وتقديم الدعم العاطفي والتشجيع.

خامسًا: الحفاظ على نمط حياة صحي

ينبغي الاهتمام بالنظام الغذائي المتوازن والنوم الجيد وممارسة الرياضة بانتظام. قد يساعد الحفاظ على نمط حياة صحي في تعزيز الشعور بالرفاهية والحفاظ على الاستقرار النفسي

علاج ادمان الكبتاجون في المنزل

تُعد كيفية علاج ادمان الكبتاجون في المنزل من أكثر التساؤلات التي تشغل بال الكثير من الناس، وفي هذا السياق أوضحت أغلب الأبحاث أن معظم التجارب التي تمت على مجموعة من المدمنين حاولوا التعافي في المنزل قد انتهت بالفشل، وذلك لعدة أسباب أهمها عدم السيطرة على المدمن، ولهذا السبب فإن اللجوء إلى برنامج علاجي متخصص مع مصحة علاجية يُعد أفضل حل للتعافي من ادمان الكبتاجون

Scroll to Top